.•♥♫♪♥•. منتديات كــــــاريــــزمـــــا .•♥♫♪♥•.
عـــــزيــــزي الــــزائـــــر

انت غـــيـــر مـــشــتـــرك بـــالـــمـــنــتـــدي

نـــرحـــــب بـــوجـــــودك الــــكـــــريـــــــم

كــــم يــــســــعــــدنـــــا انــــضـــمـــامــــك الــــيـــنـــا


ســــجـّــــل الان وكـــن مـــعـــنـــا دائــمـــاً


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.•♥♫♪♥•. منتديات كــــــاريــــزمـــــا .•♥♫♪♥•.
عـــــزيــــزي الــــزائـــــر

انت غـــيـــر مـــشــتـــرك بـــالـــمـــنــتـــدي

نـــرحـــــب بـــوجـــــودك الــــكـــــريـــــــم

كــــم يــــســــعــــدنـــــا انــــضـــمـــامــــك الــــيـــنـــا


ســــجـّــــل الان وكـــن مـــعـــنـــا دائــمـــاً
.•♥♫♪♥•. منتديات كــــــاريــــزمـــــا .•♥♫♪♥•.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حصرياً موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """

اذهب الى الأسفل

حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ Empty حصرياً موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """

مُساهمة من طرف ..... الجمعة مايو 30, 2008 12:21 am

أحبابي زوار وأعضاء ومراقبي ومشرفي منتديات كــــــــاريـــــزمـــــــا

نقدم لكم وحصريــــــاً علي منتديات كاريزما


موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """

والتي سوف تتضمن :-

** مجموعه رائعه من الحوارات الصحفيه حول ومع الرائع نزار قباني


** كافة الاراء والانتقادات المؤيدة والمعارضة لنزار قباني


** المقابلات الشخصيه والسريه بحياته


ونتمني ان تنال رضاكم

كل الحب والتقدير




*********************************************




وجهاً لوجه

نزار قباني و د . سعاد الصباح



حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ 844577







منذ صدور ديوانه الأول ( قالت لي السمراء ) وكان طالباً

حقوق القاهره عام 1944 ؛ وعبر تاريخه الشعري الذي قارب نصف قرن من

الزمان وهو لا يخطو ‘إلاّ علي شوك ولا ينقل قدماه إلا بين الألغام .

هوجم بشراسه منذ ديوانه الأول وكان لحمه – علي حد تعبيره في سيرته

الذاتيه ( قصتي مع الشعر ) – يومئذٍ طرياً ؛ وكانت سكاكينهم حاده ... ومنذ

ذلك التاريخ : ( بدأت حفله الرجم ) . ولم يبعد يديه عن الصلصال الساخن بل

غسلهما حتي المرفقين .... وعرف قطاره الشعري محطات صاخبه :

( خبز وحشيش وقمر ) في وجه شرق الخمسينات الغائب في البخور

والتكايا ... ( هوامش علي دفاترالنكسه ) مع نهايه الستينات وانكسار

الحلم ... ثم توالت القصائد الحزيرانيه المريره ... التي نقلت

همومه من :" شاعر يكتب الحب والحنين "" لشاعر يحفر بالسكين "

.... إحترف الوقوف في وجه الشرعيه ... فخرج بعالم المرأة الداخلي إلي رصيف

الشارع العربي ... وأتي بالوطن علي طاوله التشريح .. وطاب له أن يسكن بين

انياب التنين ..وكان هذا المكان علي حد تعبيره " مكاني الطبيعي ... إذ لا يوجد

شعر حقيقي خارج التحدي والمغامره ..."

قال عنه ناقد يوماً ما ...( لو سقطت هذه الأبيات في الطريق ؛ وليس عليها أي

توقيع وعثر بها قاريء ما ... فسيذهب بها إليه ... وإليه وحده ..."

وكانت شهاده التفرد والخصوصيه لشاعرنا الكبير نزار قباني ...

***************************************


** حاورته الدكتورة الشاعره الكويتيه سعاد الصباح ... وكانت شاعرة في

مواجهه شاعر ... وامرأة تتناوب جذب الخيوط الحريريه القاطعه مع شاعر

المرأة ... وكان هذا الحوار وجهاً لوجه ....


** كل المؤشرات تدل علي أن الشعر ، هو في طريقه إلي الإنقراض ،

ماذا في تصورك سيحدث إذا انتهي الشعر في العالم ؟؟



* اكيد أن العالم سوف ينتهي بانتهاء الشعر.

** وإذا انتهت المرأة ، كيف تتصور شكل الكوكب ؟


* سيكون الخراب أكبر ... ولن يكون هناك كوكبٌ قابل للسكني بدونها ...

إذا لم تكن هناك امرأة ... فلن يكون هناك شيء .. لا شمس ولا قمر ولا

محيطات ولا غابات وانما كوكب منطفيء معتم ، وأرض مالحه وبيئه ملوثه ،

مستودع كبير لرمي النفايات .


** ألهذا الحدّ تؤمن بالمرأة ؟؟

* لو فقدت إيماني بالمرأة سأفقد إيماني بنفسي . لأنني ولدتُ منها كما هي

ولدت مني ... فانا وهي أساس السلالات الأولي . فإذا انفصلت عنها فسوف

تتوقف حركه الكواكب وحركه البحر وحركه المدّ والجزر ... وحركه الثقافات

والحضارات كلها .


** هل المرأة ضروريه في صناعه القصيده ؟

* المرأة هي المادة الأساسيه في صناعتها . وإذا غابت المرأة عن القصيدة

فسوف تتحول إلي معادله حسابيه أو تقرير طبي أو بيان إنتخابي ،

أو تعليق سياسي في جريده يوميه .



** وهل كل النساء مصدر من مصادر الشعر ؟

* طبعا لا . فثمه نساء يحملن معهن الصداع كما أن ثمه نساء ينقلنك إلي

مقاصير الجنه وثمه نساء ينقلنك إلي مستشفي الأمراض العصبيه .


** من هي المرأة - الشعر اذن ؟


* هي التي إذا لمست يدي يتكهرب الكون وتزداد سرعه الكره الأرضيه ،

ويتحول تراب الارض إلي ذهب .

المرأة – الشعر لا تأتي بسهوله ، ولا ندري متي تأتي ومن أين تأتي ، ولكنها إذا

جاءت قلبت قوانين الطبيعه ، وغيرت أسماء الأيام والشهور وجعلت الثلج يسقط

في شهر تموز وسنابل القمح تخرج من حقيبه الشتاء ،

والشمس تشرق من عيني حبيبتي .
حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ 55368


"" الحب : طموح المعرفه ""

** كتبت ألوف الصفحات عن الحب . ألا تعتقد أنك قلن كل شيء ...

وأكتشفت كل شيء؟


* علي العكس ، فبعد كل ما كتبته عن الحب ، أشعر أنني لم أقل شيئاً ... ولم

أكتشف شيئاً . وأنا سعيد بجهلي .. فالحب مثل غابات الأمازون كلما تغلغل

الانسان فيها ضاع ، الحب ليس طبق فاكهة نأكله ونشبع ...

ولا هو جريدة يوميه نقرؤها ثم نرميها . ولا هو فيلم سينمائي نراه وينتهي الأمر .

الحب هو طموح نحو المعرفه ، والاكتشاف والتنبؤ ، إنه ماده الاشتعال ، وسفر

بلا انتهاء ... وطرح مستمر للاسئله .؛ نحن حين نحب فإننا نخلق الشخص

الآخر الذي نحبّه كما هو يخلقنا ، وإذا كان الحب كبيراً وحقيقياً فإن عمليه

الخلق هذه لا تنتهي . اي أن الحب يتحول بين العاشقين إلي نوع من الإبداع .

إنني بعد خمسين عاماً من الكتابه عن الحب لا اشعر ابداً أنني استهلكت

الماده السحريه المشعّه التي أشتغل عليها ... فما دام حبي يتجدد ويتغير وبغير

اشكال ، وافكاره وحواره كل يوم فانه لم يدخل منطقه الكسوف .. ومادام الآخر

الذي نحبّه لا يتوقف عن إحداث الدهشه والمفاجأة لنا ... فان الحب سيظل

مشتعلاً ومتفجراً ونضيراً وغير قابل لمرور الزمن .... المهم أن يبقي الحب دائماً

مصدراً من مصادر ( الدهشه ) وألا يتحول مع الايام إلي روتين وعاده يوميه .



** كتبت ذات يوم تقول : ( إنك أسست امبراطوريه شعريه أكثر

مواطنيها من النساء ...) هل النساء هن قارئاتك الوحيدات ؟


* لا ... النساء لسن قارئاتي الوحيدات ولكنهن افضل قرائي وأجمل قرائي ..

واكثرهم حساسيه ...

الرجل عندما يقرا الشعر يقرؤه بعضلاته أما المرأة فهي تقرأ بعيون أنوثتها .......

الرجل يذهب إلي الأمسيه الشعريه وهو مدجج بخشونته وعجرفته

وغلاظته ..........

والمرأة تذهب إلي الأمسيه الشعريه وهي مضرّجه بابتسامتها وعطرها ورقـّتها

وإحساسها الحضاري ...


أذكر انني دعيت لأقدّم أمسيه شعريه في إحدي دول الخليج وعندما أكتشفت

ان الأمسيه هي ( للرجل فقط ) بدأت أتلعثم ... وآكل نصف حروفي ... وشعرت

بأنني أقرأ شعري في غابه من الأشواك والمسامير .

وكانت تلك الأمسيه من أفشل أمسياتي الشعريه ، أقسمت بعدها ألا أعود إلي

هذه التجربه الذكوريه المالحه ابداً.


** هذا كلامٌ جميل يرفع معنويات النساء ، فالمرأة العربيه بحاجه إلي من يرفعها

إلي العلي ويؤكد لها أنها كائن شعري رقيق لا مجرد ماكينه لتفريخ الأطفال

وطهو الطعام وغسيل الصحون ......؟



* هذا كلامٌ قلته منذ الخمسينات ولا أزال أقوله في التسعينات . فالمرأة حجر

أساسي في بناء الحياة وبناء الحضارات :

( لن ندخل إالي نادي المتحضّرين مالم تتحول المرأة لدينا

من شريحه لحم ... الي معرض ازهار ..)



"" الخيار الصعب ""

** كان شعر الحب المحطه الرئيسيه في مسارك الشعري وكنت سيداً من

أسياد الشعر الغزلي علي مدي خمسون عاماً .

ثم انتقلت إلي حقل مختلف تماماً وهو حقل الشعر السياسي حتي صار

الناس يتابعون شعرك السياسي بالشغف ذاته الذي كانوا يتابعون به شعرك

الغزلي .. إذا طلبنا منك أن تقول لنا بصراحه ....

مع أي المرحلتين تتعاطف فماذا تقول ؟



* بكل صدق إنني متعاطف مع شعري الغزلي ضد شعري السياسي. والسبب

هو أنني ( جُررت ُ ) إلي الشعر السياسي جراً بحكم الأحداث المتفجرة التي

أشعلت المنطقه العربيه ،،، أما شعر الحب فقد ذهبت إليه بإختياري... ولم

يجرني إليه أحد ... وبتعبير آخر اشعر أنني في شعري الغزلي كنت سيداً علي

أوراقي ، وبينما كنت في شعري السياسي خاضعاً لسلطه التاريخ السياسي

عليّ وضغط الاحداث علي اصابعي وأعصابي .... ربما لم اقل هذا الكلام قبل

الآن لأحد ....

ولكنني اليوم اسجل هذا الاعتراف حتي أبريء ذمتي امام تاريخ الشعر ...



** ولكن هل هذا يعني انك ستستقيل من الوطن لتعود إلي المرأة ..

مثلما استقلت من المرأة ذات يوم لتتزوج الوطن ؟؟


* لا احد يستطيع أن يستقيل من وطنه . فالوطن هو عشق من نوع آخر

وطبيعه مختلفه .

كل ما استطيع أن أقوله هو أنني وصلت إلي معادله شعريه يصبح فيه الوطن هو

الحبيبه ، وتصبح الحبيبه فيها وطناً . كما في قصيدتين جديدتين

من قصائدي

( مع صديقه في كافيتيريا الشتات )

و

( فاطمه تشتري عصفور الحزن) .

وأنا سعيد جداً بهذا الزواج الذي استطعت أن أعقده بين جسد الوطن وجسد

المرأة وبين الياسمين المعرّش علي جدران مدينتي ...

والياسمين المعرّش علي ضفائر حبيبتي .


( إني أحبك كي أبقي علي صله

بالله ، بالأرض ، بالتاريخ ، بالزمن

بالماء ، بالزرع ، بالأطفال ، إن ضحكوا

بالخبز بالبحر ، بالأصداف ، بالسفن

بنجمه الليل تهديني ، أساورها

بالشعر أسكنه ، والجرح يسكـُــنـُـني

انتِ البلاد التي تعطي هويّـــتها

من لا يحبـُّـك .... يبقي دونما وطن ).


*******************************

حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ 7ammil_826_dam5
وللحوار بقيه ،،،،

فاصل ونواصل


عدل سابقا من قبل كــــــاريـــــزمــــــا في الخميس سبتمبر 10, 2009 11:24 am عدل 3 مرات
.....
.....
•♥♫♪♥•
•♥♫♪♥•

الميزان الديك
الموقع : حدوته كاريزما
تـقــيـيـم : 469

https://7adotta.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ Empty رد: حصرياً موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """

مُساهمة من طرف ..... السبت مايو 31, 2008 5:34 pm

** فإلي أين تأخذك الحريه ؟؟

* إنني لا أناقش الحريه ، ولا أطلب منها أن تعطيني خارطه الطريق ،

فالحريه تعرف دائماً طريقها .. الحريه تحررني من كل الضغوط التي

يمارسها التاريخ علي أصابعي ... تحررني من كل أنظمه السير

ومن كل إشارات المرور ... الحريه تحميني من غباء آلات التسجيل

ومن السقوط بين أسنان الآلات الناسخه .... تحميني من ارتداء اللباس الموّحد ،

والقماش الموّحد ، واللون الموّحد فالقصيده ليست مجنـّـدة ولا ممرّضه ولا مضيفه

طيران ... الحريه تسمح لي بأن ألبس اللغه التي أشاء في الوقت الذي أشاء ...

لاأسمح لأحد أن يتدخل في أشكالي ،، فلقد أكتب المعلـّــقه الطويله

وقد أكتب ( ألتلكس ) الشعري القصيدي ، وقد أكتب قصيده التفعيليه أو القصيده الدائريه

أو القصيده النثر ، وقد أتزوج ألقافية ذات ليلة .. وأطلـّــقها في اليوم التالي ...

وقد أتصعلك كعروة بن الورد . وقد أرتدي السموكن كاللوردات الانكليز ، وقد أعزف الجاز

وأغني علي طريقه البيتلز . إن حريتي تدفعني إلي ارتكاب حماقات كثيرة .

ولكنني لا أعتذر ... ولا أندم ... فالشعر بدون حماقه هو موعظه في كنيسه ...

وبيان إنتخابي لا يقرؤه أحد
.




"" وهم الألقاب الشعريه ""


** التقليديون لا يعتبرونك تقليدياً والاصوليون لا يعتبرونك أصولياً والحداثيون

لا يعتبرونك حداثياً ... فمن أنت إذن في زحمه الألقاب الشعريه .؟


* أنا نزار قباني فقط . دون إضافه أي حرف ، ودون حذف أي حرف ؟،

أنا هذه الرائحه الخصوصيه التي يشمها القراء العرب ولو كنت مقيماً في الصين الشعبيه

أو في جزر القمر ....

أنا هذه البصمات الواضحه علي الورق والتي لا يمكن لأحد أن يقلدها أو يزيفها ...

أنا هذه اللغه التي اشتغلت في نحتها كالصائغ علي مدي خمسين عاماً

ولم يتمكن أي صائغ آخر من صياغه لغه تشبهها في بساطتها

وديناميكيتها وديمقراطيتها .

إنني لست بحاجه إلي إي لقب سلطاني أو إلي أي فرمان عثماني

حتي أعرف من أنا .

فالألقاب الشعريه لا تصدر ( من فوق ) .. بل ( من تحت ) ... حيث الملايين تبحث

عن كسرة خبز أو كسرة حرية من هذه الملايين أستمد سلطتي الشعريه

ومن هذه الملايين أتسلـّــم أوراق إعتمادي كسفير فوق العاده

للطيبين والبسطاء والمعذبين في الأرض .. ومن هذه الملايين أنال أصواتي الانتخابيه

– لا من وزارات الثقافه ولا من النقاد ولا من أجهزة المباحث .



** أنت تعتبر الجمهور المحكمه العليا التي تتولي الفصل في قضايا الشعر ،

في حين تعتبر جماعه الحداثه أن التواصل مع الجمهور عمل سيء للشعر ومناقض له ،

وأن الشاعر الكبير بغرائزه وذاكرته التاريخيه وذوقه المختلف ...

فكيف تفسر كلامهم ؟؟


* القول إن ( الشاعر الكبير هو شاعر لا جمهور له ) .... وهو قول لا يصدر إلا عن الفاشلين

والمحبطين والمعقدين إلا عن الفاشلين والمحبطين والمعقدين ......

إنه نكته سمجه لا تضحك أحد ..

الحداثيون يحتقرون الجمهور لأنهم لو يستطيعوا أن يصلوا إليه ...

أو يلقوا القبض عليه ليستمع إلي شعرهم

إن حكايتهم مع الجمهور تذكرني بحكايه الثعلب الذي لم يستطع

أن يطول عنقود العنب .... فقال عنه إنه حامض *2


"" جنرالات بلا جنود ""


** ما هي مشكله جماعه الحداثه ، وهل تتصور أنهم استطاعوا تغيير

الحساسيه الشعريه للشعب العربي كما يزعمون ؟؟


* مشكلتهم انهم يقفون علي ارض لا وجود لها ... ويخاطبون بشراً لا وجود لهم ...

إنهم معاصرون لا عصر لهم ، ولغويون لا لغه لهم ... ومستقبليون لا مكان لهم في

المستقبل ... إنهم منذ ثلاثين عاماً أو أكثر يحرثون البحر دون أن تطلع لهم الحنطه ...

ودون أن يتمكنوا من تغيير سنتيمتر واحد من الحساسية الشعرية العربية

إن مأزقهم الكبير هو أنهم يريدون أن يبنوا مدينه جديده للشعر وليس

معهم حجارة ... ويريدون أن يزرعوا الاشجار المثمرة وليس معهم بذور ....

ويريدون أن يصححوا التاريخ ولا تاريخ لهم ...

إن الحداثه لم تستطع منذ ثلاثين عاما ً أن تسجل هدفاً واحداً في ملعب الشعر ...

وبقيت تلعب وخدها دون كرة ودون أنصار ودون متفرجين .



** هل أنت ضد الحداثه في الشعر ؟


* أنا ضد الفوضي ... وضد التخريب ... وضد العدميه ..

فالشعر هو قبل كل شيء نظام وانضباط ومسؤوليه ،إنني أفتح قلبي

لأي شعر جديد يُــقنعني بأنه شعر ... ولكنني لا أستطيع أن أكون

مع هذه الهيستيريا اللغويه التي يسمونها الحداثه ...

إنني غير متمسك بالصياغات والاشكال القديمه أبداً ولا أنا متمسك

( بالقصيده العصماء ) ... ( والمعلقات ) وتفاعيل الخليل بن أحمد الفراهيدي ...

فالاشكال الشعريه لا تتمتع بالقداسه التاريخيه والأوليه وموسيقي

الشعر العربي ليست موسيقي لا تقبل المراجعه أو التغيير ..

فالشعر نهر يغير أمواجه في كل لحظه ... ولكنه يبقي نهراً ...

وأنا ارفض أي دعوة حداثه تطالب بإلغاء النهر وشطبه من أطلس الجغرافيا ...

وكما تغيرت ملابسنا وبيوتنا وطعامنا وعاداتنا وأذواقنا وانتقلنا من مرحله

البداوة الي مرحله المدنيه فإن الشعر هو الآخر تغير واختلف جذرياً ،

عن الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ، فلا الفرزدق له اليوم شعبيته

ولا النابغه الذبياني محبوب لدي اطفالنا ،

ولا عمرو بن كلثوم يشرب القهوة معنا في الكافيتيريا ....

إن لغتنا الشعريه اختلفت 180 درجه عما كانت عليه في القرن الأول للهجرة ...

وكذلك اختلفت صياغتنا وأفكارنا وعاداتنا الشعريه ...

وهذا يعني أننا نتطوّر ونتغيّر ونستجيب لمتطلّبات العصر ، دون أن نكون

بحاجه إلي من ينسف بيوتنا بالديناميت ... ويحوّل تاريخنا الشعري إلي رماد ...

إن مدينه الشعر تتغير بطلاء جدرانها وتوسيع ساحاتها وإضاءة شوارعها

وتجميل حدائقها ... أما استعمال ( البلدوزر ) لتحديث الشعر العربي ...

فهو عمل إرهابي أرفضه رفضاً قاطعاً


"" الملائكه لا يكتبون الشعر ""

** هل يحتاج العرب إلي الشعر في وضعهم الراهن أم هم بحاجه إلي

العلوم الوضعيه كالفيزياء والكيمياء وعلوز الذرة والابحاث الفضائيه ؟

وبالتالي هل الشعر في رأيك هو نقطه ضعف العرب أم نقطه قوتهم ؟

* هذه أسئلة تـُــحمّـــل الشعر فوق ما يحتمل ، وتجعله مسؤولاً عن كل

ما يعاني منه العرب من تخلف وتفكك وانحطاط والصحيح أن الترّدي العربي

لم يكن سببه الشعر بل له ألف سبب وسبب غير الشعر ،،

فالشعر ليس مسؤولاً عن هذا التلوث السياسي الرهيب الذي يسود

المنطقه العربيه ، وليس مسؤولاً عن هذا السقوط القومي الكبير

الذي وصلنا إليه بسبب المتسلـّــطين وليس مسؤؤلاً عن هذا التشرذم

الذي يأكل الاخضر واليابس في جسد الأمة العربية ... الشعر بريء

من كل هذه النفايات السياسيه والماكيافيليه والغوغائيه التي تحاصره ...

أنه ليس سبب هذا البلاء الكبير ولكنه ضحيته ... وإذا كان الشعر يعاني

من العـُـصاب والشيزوفرانيا ، والخبل والصرع والكوابيس فلأن المناخ العربي

السائد نقل إليه عن طريق العدوي كل هذه الأمراض النفسيه القاتله ،

إذن الشعر ليس نقطه ضعف العرب ولا نقطه قوتهم ،

ولكنه مرآة عاكسه لكل ما يجري علي المسرح العربي .



** من أين يأتي الشعر وإلي أين يذهب ؟


* يأتي من الانسان ويذهب إلي الانسان ... الشعر هو إفراز إنساني مائه بالمائه ...

أما الملائكه فلا يكتبون الشعر ولا يقرأونه .


** لماذا لا يحكم الشعراء في العالم العربي ليقيموا أساسات

" المدينه الفاضله " التي يبشرون بها ؟



* أولاً : لأنه لم يطلب منا أحد أن نحكم ...

ثانياً : لأن جميع مقاعد الحكم مشغولة .

ثالثاً : لأن أنبياء الديمقراطيه في بلادنا أكثر من الهم علي القلب

وليس هناك حاجه لأنبياء جدد ...

رابعاً : لأننا نخاف علي زوجاتنا وأولادنا من الترمّل ... واليُتم ...

خامساً : لان القصيده تخاف ان يخطفها رجال المباحث ..

وتسجل القضيه ضد مجهول ...



"" شعراء المنفي ""

** في قصائدك الأخيره تتجلي نبرة " المنفي " واضحه بين الحروف هل تعتقد

أن المنفي هو حاله إستثنائيه يمر بها الشعر العربي اليوم ،

أم أنها حاله مألوفه وكلاسيكيه ؟



* اتصور أن الشعر العربي عبر تاريخه الطويل كان شعر منفي ...

وأن الابداع الحقيقي والاصيل لم يحدث في رحم الوطن ،

بل حدث خارج هذا الرحم ... الولادات الطبيعيه التي تتم في المستشفيات

الوطنيه وفي غرف الدرجه الاولي لا تعطي أطفالاً باهرين ومتفرّدين ..

أما الولادات التي تتم في مواكب الشحن وقطارات الدرجه الثالثه

وفوق أرصفه المقاهي فهي الولادات التي أنجبت أهم شعراء العالم .؛

إن قائمه المنفيين من الشعراء العرب طويله جداً ، بدءاً بنقيب المنفيين

أبي الطيب المتنبي ... وانتهاء بأدونيس ومحمود درويش وسعدي يوسف

ومظفر النواب ...

إن الحكمه القديمه التي تقول ( لا مكان لنبي في وطنه ) تثبت أن

علاقه الاوطان بشعرائها كانت دائماً علاقات قلقه ومتوترة وغير طيّبه ...

إن الشاعر مرتبط بسلطة الشعر فقط وعندما يجد الشاعر أن

سلطته تتناقض مع السلطات الأخري لا يبقي أمامه سوي الرحيل .



** من يتابع أخبارك في المنفي ، يلاحظ أنك أصبحت أكثر عطاءً وتدفقاً

وأصبح حزنك أكثر جمالاً ، هل نستطيع أن نقول إن الحزن يجملنا ؟؟؟


* نعم ... أستطيع أن أقول إن الحزن جمّلني وثقفني ، وعلمني ما لا أعلم ،

المنفي حاله صحيه لأنه مناقض للإسترخاء والطمأنينه ... والشاعر لا يستطيع

أن يكتب إلا وهو قلق ومتوتر ومتحفز كـنمر افريقي ....ثم إن المنفي

ليس منفي جـــــــغرافياً فقط ، لكنه منفي عقلي ونفسي أيضاً ..

فليس ضرورياً أن تكون خارج وطنك لتكون منفياً فهناك

منفيــــون داخــــل أوطانـــــهم ، وهذا هو المنفي الأشـــــــد فجيـــــــــعه وإيــــــــــلاماً *2 .

( يارب : إن لكل جرح ساحلاً

وأنا جراحاتي بغير سواحلِ ......

كلُّ المنافي لا تبدد وحشتي

ما دام منفاي الكبير بداخلي ....)



** جميع من قرأوا مجموعتك الشعريه الاخيرة

( هل تسمعين صهيل أحزاني ) قالوا إنها من أفضل مجموعاتك وإنك

عدت فيها إلي زخمك الشعري القديم ونضارتك الاولي رغم

مسحة الحزن الواضحة في أكثر قصائدها ،؟؟


* أنا سعيد بأن يكون صهيل أحزاني قد وصل إلي قلوب الناس .

الواقع أنه ليس لدّي من طموح سوي السفر إلي وجدان الآخرين ،

والدخول في دورتهم الدمويه ... هذا هو في نظري مجد الشاعر

وانتصاره الكبير ،أما الحزن في هذه المجموعه الشعريه فهو ليس حزني

الخصوصي بل هو حزن مائتي مليون عربي يذبحهم الحزن كل يوم ولا يعرفون

كيف يعبرون عنه .


مجله العربي

العدد 401 ابريل 1992م


منقول من المجلد السابع لمجموعه

مجلدات ( نزار قباني ... ثورة وحرية ) دار نوبليس بيروت
.....
.....
•♥♫♪♥•
•♥♫♪♥•

الميزان الديك
الموقع : حدوته كاريزما
تـقــيـيـم : 469

https://7adotta.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ Empty رد: حصرياً موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """

مُساهمة من طرف زائر الإثنين يونيو 02, 2008 7:34 pm

نزار قباني لا جدال عليه كمبدع كشاعر كساحر ليحول بسحره

الكلمات اللي انغام

ولكن مع احترامي له ولكل عشاقه فاليس كل ماقام بكتابته يستحق التقدير

وفي ذات الوقت هو شاعر له مكانته بين القلوب

ولكن الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية

اتمني ان فاروق جويدة يحظي بنصيب من مقالاتك احمد ....

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ Empty رد: حصرياً موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """

مُساهمة من طرف ..... السبت يونيو 07, 2008 10:12 am

عزيزتي العيون السود

بإمكانك عمل موسوعة لفاروق جويدة تحتوي كل ما تريديه

اعذريني انا لا اهتم سوي بنزار

دمتي بخير
.....
.....
•♥♫♪♥•
•♥♫♪♥•

الميزان الديك
الموقع : حدوته كاريزما
تـقــيـيـم : 469

https://7adotta.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ Empty رد: حصرياً موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """

مُساهمة من طرف زائر السبت يونيو 07, 2008 5:18 pm



شكراااااااااااااااااااااا

للافادة

ونأسف للازعاج

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصرياً  موسوعة مجلدات """ نـــزار قـــبــاني .... ثورة وحرية """ Empty وجها لوجه مع نزار قباني

مُساهمة من طرف ..... الجمعة يوليو 18, 2008 5:33 pm

مع نزار قباني

عندما تكدس الناس في قصر الاونيسكو الرحب ، منذ ثلاثة أشهر ،

ليستمعوا إلي شعر نزار قباني ، قيل يومها أن هذا التجمع ظاهرة غريبة

لن تتكرر وإنه حدث غريب ليس له تفسير في عالم الأمسيات الشعرية .


******************************

* تري هل أصبح موكب الشعراء جماهيرياً إلي هذه الدرجة ؟ وهل

أصبح الشعر كالخبز والماء والهواء ، كما تمني نزار قباني نفسه في

ديوانه " طفولة نهد " عام 1948 ؟

** الآن استطيع أن أنام مستريحاً ،فلقد حققت حلمي القديم الذي

تنبأت به عام 1948.لقد سقطت خرافة الشعر الطبقي أي الشعر الذي

يتجه إلي الطبقة العليا من الناس ، ويكون مهرجاً في بلاط أو مضحكاً

في قصر أمير . إن المستفيد الأول من الشعر هو الناس ، والناس لا

أستطيع أن أري وجهي إلا في عيون الناس ولا أستطيع أن أكتشف

صوتي إلا في أصواتهم ، فهم بحري الكبير الذي تصب فيه حياتي

وأشعاري ،، إن الذي يقول لك بأنه يكتب الشعر لنفسه كاذب فلا أحد

يغني في صالة الحمام ، إلا المجانين أو أصحاب الأصوات المنكرة ..

والشعر قبلة يُنفذها اثنان : الشاعر وجمهوره ،،الذي لا يتجه إلي

الناس هو شاعر يحاول تقبيل نفسه وهذه أفشل أنواع القبل .

* لكن ، إذا كان لابد من تساؤل عن سبب موجة الحب التي انطلقت

أخيراً صوب الشعر بهذا الزحف والزخم لابد بالتالي أن نواجه نزار

بالحقيقة :-

- لماذا لا يعرف شعرك مثل هذا الزحف الجماهيري إلا مؤخراً ؟


< وتكرج الكلمات علي شفتيه أيضا فهو عندما يتكلم النثر مع الناس

والأصدقاء يخرجه مضخماً بعبق مسحور من الألفاظ والمعاني >


** سبب الاهتمام المتزايد بشعري هو أنني خلعت بذلة ألسموكن

والحذاء اللامع ونزلت إلي الشارع بالقميص المفتوح والقلب المفتوح .

إنني هربت من ديكتاتورية القاموس واخترت أن ألعب مع الجمهور في

الهواء الطلق وأتكلم بغير تكلف وغير استعراضات لغوية وبلاغية .

إنني بكلمة أخري أختطف الشعر من شفاه الناس وأرده إليهم وأنا لا

أحاول أن أكون شيخ طريقة في الشعر ولا واعظاً كذلك ، فأنا أكره

المواعظ بكل أشكالها ... أنا طفل هارب من كل المدارس ومن مغارات

أهل الكهف وهوايتي المفضلة هي أن أُطيّر عصافير الحرية وأعلـّـم هذا

الشرق كيف يلتقطها !

* ولماذا أحب الشرق شعرك الآن أكثر مما مضي ؟؟

** السبب هو أنني ألعب لعبة الشعر دون مساحيق ودون أقنعة ودون

ثياب مستعارة ... إنني لا ألعب دورين مع القارئ ، دوراً في أعماقه ودوراً

علي الورق .

خذ مثلاً قضية الحب فقد واجهتها تحت شمس الظهيرة ومددت لساني

لجميع الدراويش وجميع الانكشاريين .

حين بدأت في كتابة شعري كان الحب في بلادي طفلاً غير شرعي وأنا

الذي منحته جواز سفره وتذكرة ميلاده

كنت علي يقين من أن الحب بحد ذاته ظاهرة عافية وحركة طبيعية

كسقوط المطر ، وانفتاح الزهر وغضب البحار وحفيف الغابات ، ولكننا ،

ومع الأسف ، فرضنا عليه نظام منع التجول ووضعناه في الزنزانة

الانفرادية


ولأن الحب مطارد في بلادي كما حشيشه الكيف والأفيون فلقد صممت

علي الصراخ في منتصف الشارع في وجه الطرابيش والدراويش ، جلادي

الحب ...


لقد كنت شاعر مواجهة ولم أتكلم كدمي مسرح العرائس من خلف

الستارة ولقد كلفني هذا .. النوم علي أكثر من صليب والمشي علي

أكثر من خنجر ولكنني قابل لهذا المصير لأنني أعتقد أن الشاعر الذي لا

يحاول كسر شيء أو يحرك نظام الأشياء من حوله هو حيوان منزلي

أليف يأكل ويشرب ويتناسل في ظلال الأمن والطمأنينة .

إن الشاعر الحقيقي ليس دجاجة داجنه تبيض علي الدفاتر ولكنه

ثعلب جميل لا يستريح ولا يريح الغابة ...*4

< وفيما يسترسل نزار في تلبسه دور محامي الدفاع عن الحب في

الشرق ، وكأنه أصبح الناطق الرسمي باسم جميع عشاق العالم

العربي ، وتعود به قليلاً إلي الوراء ، إلي ما بعد النكسة الحزيرانيه ،

لنقول له :-


* ألا تعتقد أن الناس تجاوبوا معك أكثر ، بفضل ترجمتك أحاسيسهم

السياسية أيضا ؟

ويجيب نزار بنفس حماس محامي الدفاع نفسه :


** إنني حين أتحدث عن الناس ، فإنني لا أُجزئهم لأن همومهم هي

هموم الإنسانية جميعاً وأحزانهم هي أحزان الإنسانية جميعاً والإنسان

العربي في هذه المنطقة ينزف خلال الفترة التاريخية التي نمر بها. لذلك

فأنه ينتظر من الشاعر لا أن يكون صوته العاطفي فقط ، وإنما ينتظر منه

أن يكون الناطق الرسمي بلسان جراحه !

* ولكن ، ألا تظن أن انقلابك السريع من العاطفة إلي القتال هو نوع من

ركوب موجة الشهرة ؟


** إنني أضحك من كل الذين قالوا إن نزار قباني انقلب بعد حزيران من

شاعر حب إلي شاعر نضال ...

لهؤلاء أقول إنني لست شكلاً هندسياً لا يستطيع تغيير قدره فما أنا

بدائرة ولا مثلث ولا مربع لكنني غيمة تمطر في الصيف فرحاً ، وعندما

يأتي الخريف تمطر دماً ... وشعري الحز يراني لم يكن سوي دمي

مسفوحاً علي دفاتري .

" ونذهب ابعد من نزار حين نواجهه بالاتهام القائل بأنه أحسن

استغلال فرصة انسحاق النفس العربية ليستغل شعره تجارياً ، بدليل

أن قصائده الحزيرانيه والسياسية صارت تطبع كالكراريس ......"

وبدل أن يثور يجيب بنفس الشاعرية والاندفاع قائلاً :-

** إن النفس العربية مسحوقة قبل شعري الحز يراني ، والعباءة العربية

ممزقة قبل أن أكون ....كل ما فعلته هو أنني رصدت مساحة الجرح الحز

يراني ورسمته بصورة درامية .

إن حزيران رماني في بركة من ملح ورماد فهل كان مطلوباً مني أن

أبتسم وأرقص وأصفق للتمثيلية التافهة وللممثلين الخائبين ؟؟

" ويتوقف نزار قليلاً ليعود إلي متابعة كلامه وكأنه تعبأ بزخم جديد :-


** إنني أعترف بأنني مارست علي نفسي نوعاً من تعذيب الذات

ومارست علي بلادي أوجع أنواع الكي ، ذلك لأنني أؤمن بأن الخروج من

ورطتنا لا يكون بالتبجح الكاذب بأمجادنا علي طريقة " عمر بن كلثوم "

ولا يكون بالتعبير والتنجيم وضرب المنادل وإنما يكون في اكتشافنا

لأنفسنا واكتشاف حجم وجهنا الطبيعي في المرآة .

أما تجارة الدموع ، واستغلال الجنائز فحرفة لا أجيدها وقصائدي

الحزيرانيه التي تقصدها ممنوعة لحسن الحظ ، من دخول أكثر البلاد

العربية ......
.....
.....
•♥♫♪♥•
•♥♫♪♥•

الميزان الديك
الموقع : حدوته كاريزما
تـقــيـيـم : 469

https://7adotta.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى